منتديات تفاؤل

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر ..

ان كنت عضو رجائا قم بتسجيل دخولك الى المنتدى

وان كنت زائر نتشرف بتسجيلك معنا بمنتديات تفاؤل بالضغط على تسجيل في الاسفل



الإدارة


منتديات تفاؤل


    للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    شاطر
    avatar
    forpiden love
    ...
    ...

    ذكر
    الدولة :
    العمر العمر : 27
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010

    سؤال للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف forpiden love في الجمعة نوفمبر 26, 2010 8:57 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    من أول من جعلني أضع هذا الموضوع هو الأخ محمد خضر جزاه الله خير


    الموضوع للبحث في المواضيع الدينية التي تفيدنا كمسلمين
    أرجو عدم التطرف إلى مواضيع أخرى



    أبدأ هذا الموضوع بسؤالي لمن يقرأ الان
    ما هو رأيك بالانسان الذي يصوم لله تعالى وبالمقابل لا يقرب الصلاة ويقطعها تماما

    أرجو اسداء رأيكم اخواني

    رأيي أنا هو كم يقال

    الصائم بلا صلاة كالراعي بلا عصا
    avatar
    محمد الخضر
    مشرف القسم الإسلامي
    مشرف القسم الإسلامي

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف محمد الخضر في الجمعة نوفمبر 26, 2010 11:27 pm

    هناك فرق بين بطلان العبادة وعدم قبولها ، فقد تكون صحيحة لا تجب إعادتها لأنها مستوفية الأركان والشروط ومع ذلك تكون غير مقبولة عند الله ، كمن يصلِّى رياء أو فى ثياب مسروقة ، والذى يصوم إن كان ممسكا عن المفطرات وهى الطعام والشراب والشهوة فصومه صحيح غير باطل حتى لو ارتكب بعض المعاصى كالكذب وكترك الصلاة ، لكن مع صحة الصوم هل يكون مقبولا يؤجر عليه من الله ؟ إن الأحاديث صحت فى حرمان هذا الصائم من قبول صومه مثل حديث "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه " رواه الجماعة إلا مسلما .
    وبالمثل من يصوم ولا يصلى، صومه صحيح لا تجب إعادته لتركه الصلاة ، أما قبوله فالحديث يدل على عدمه ، وعلى فرض قبوله وأخذ ثواب عليه فإن عقاب ترك الصلاة عقاب شديد ، ويظهر ذلك فى الميزان يوم القيامة إذا لم يكن عفو من الله تعالى . فلنضع أمام أعيننا وفى قلوبنا قول الله سبحانه {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره . ومن يعمل مثقال ذرة شرًّا يره } الزلزلة : 7، 8 ، وقوله {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلاَّم للعبيد} فصلت :46
    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام (ص87) عن حكم صيام تارك الصلاة ؟

    فأجاب :

    تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا مقبول منه ؛ لأن تارك الصلاة كافر مرتد ، لقوله تعالى : ( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ) التوبة/11. ولقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاةِ ) رواه مسلم (82). ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ ) رواه الترمذي (2621) . صححه الألباني في صحيح الترمذي .

    ولأن هذا قول عامة الصحابة إن لم يكن إجماعا منهم ، قال عبد الله بن شقيق رحمه الله وهو من التابعين المشهورين : كان أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ، وعلى هذا فإذا صام الإنسان وهو لا يصلي فصومه مردود غير مقبول ، ولا نافع له عند الله يوم القيامة ، ونحن نقول له : صل ثم صم ، أما أن تصوم ولا تصلي فصومك مردود عليك لأن الكافر لا تقبل منه العبادة اهـ .
    وأما ما يتوهمه البعض من أن رمضان إلى رمضان مكفر لما بينهما فإننا نقول له: إنك لم تعرف الحديث الوارد في هذا فإن رسول الله يقول: « الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر ». فاشترط النبي عليه الصلاة والسلام لتكفير رمضان إلى رمضان أن تجتنب الكبائر، وأنت أيها الرجل الذي لا يصلي ويصوم لم تجتنب الكبائر، فأي كبيرة أعظم من ترك الصلاة، بل إن ترك الصلاة كفر، فكيف يمكن أن يكفر الصيام عنك، فترك الصلاة كفر. ولا يقبل منك الصيام. فعليك يا أخي أن تتوب إلى ربك، وأن تقوم بما فرض الله عليك من صلاتك ثم بعد ذلك تصوم.
    avatar
    Angel man
    ...
    ...


    ذكر
    الدولة :
    العمر العمر : 25
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2301
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الهواية :
    العمل والترفيه :
    مزاجي :
    ~¤¦¦§¦¦¤~ MMS ~¤¦¦§¦¦¤~ : أنا الموقّع على حبلِ مشنقتي  ..  فخرٌ يشرّفني أني فلسطيني

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف Angel man في الأحد نوفمبر 28, 2010 2:48 pm

    إجابة جميلة أخ محمد خضر

    سؤالي أنا :
    اذا الواحد مؤمن بربه وبيعرف انو لا اله الا الله محمد رسول الله ومؤمن فيها حقا

    بس ما بصلي وبيعرف انه على خطأ ولازم يصلي

    بكون كافر بالله يا ترى ؟





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    أسكتي أيتها الدنيا سوف أتحدث!!
    قسما بربي
    سأجعل الحباة تبكي من جبروت ابتسامتي
    وسأضع كرامتي فوق رأسي
    وسأضع قلبي تحت قدمي
    ليرحل من يرحل.........!!!
    لن تهدم الدنيا ولن تغلق أبواب السماء !!!
    فأنا لا ألتفت للوراء أبدا....!!
    فادا كان حبهم شيئ
    فكرامتي أشياء......!!!



    avatar
    سمراء الشام
    عضو متألق
    عضو متألق

    انثى
    الدولة :
    العمر العمر : 23
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 1310
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010
    مزاجي :

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف سمراء الشام في الإثنين نوفمبر 29, 2010 3:28 pm

    موضوع رائع

    ووجود اخونا محمد الخضر رائع وانشالله يااخ محمد بتفيد الجميع باجاباتك الوافية والمقنعة والصحيحة
    avatar
    أســــامة
    ...
    ...

    ذكر
    الدولة :
    العمر العمر : 27
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف أســــامة في الأربعاء ديسمبر 01, 2010 4:22 pm

    سؤالي نفس أنجل

    أرجو الاجابة
    avatar
    محمد الخضر
    مشرف القسم الإسلامي
    مشرف القسم الإسلامي

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    سؤال حكم تارك الصلاة

    مُساهمة من طرف محمد الخضر في الخميس ديسمبر 02, 2010 11:21 pm

    أولاً- ارحب بمشاركاتكم ونقاشكم الجاد.
    وثانيا- أعتذر عن تأخر الجواب بسبب ضيق الوقت.
    أما بالنسبة للسؤال عن تارك الصلاة مع ايمانه بالله واعترافه بتقصيره فقد ميز الفقهاء ما بين تارك الصلاة منكرا لوجوبها وهذا حكمه الكفر بإجماع المسلمين؛ لإنه أنكر مما علم من الدين بالضرورة. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه مسلم في صحيحه عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه: بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة.
    أما إن تركها تكاسلاً مع اعتقاده لوجوبها كما هو حال كثير من الناس. ففي ذلك وجوه:
    الأول: ذهب جمهور العلماء من السلف والخلف ومنهم مالك والشافعي إلى أنه لا يكفر بل يفسق فإن تاب وإلا قتلناه حداً كالزاني المحصن ولكنه يقتل بالسيف,وليس بالرجم.
    الثاني : ذهب جماعة من السلف إلى أنه يكفر وهو مروي عن علي بن أبي طالب.
    الثالث: ذهب أبو حنيفة وغيره إلى أنه يعزر ويحبس حتى يصلي.
    ومن البدهي أن هذه الأحكام يطبقها القاضي وليس الأفراد حتى لانقع في مفسدة أكبر. ولا شك أنه لو انقطعت أوصال الصلاة فما بقي من الدين؟!. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول: لتقطعن عرى الإسلام عروة عروة, كلما نقضت عروة تمسك الناس بالتي بعدها, فأولهن نقضاً الحكم, وآخرهن نقضاً الصلاة.
    ثم لاتنسى أخي المسلم أن أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله.
    avatar
    Angel man
    ...
    ...


    ذكر
    الدولة :
    العمر العمر : 25
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2301
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الهواية :
    العمل والترفيه :
    مزاجي :
    ~¤¦¦§¦¦¤~ MMS ~¤¦¦§¦¦¤~ : أنا الموقّع على حبلِ مشنقتي  ..  فخرٌ يشرّفني أني فلسطيني

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف Angel man في الجمعة ديسمبر 03, 2010 2:07 pm

    شكررا على الاجابة الواصحة
    جزالك الله عنا كل خي





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    أسكتي أيتها الدنيا سوف أتحدث!!
    قسما بربي
    سأجعل الحباة تبكي من جبروت ابتسامتي
    وسأضع كرامتي فوق رأسي
    وسأضع قلبي تحت قدمي
    ليرحل من يرحل.........!!!
    لن تهدم الدنيا ولن تغلق أبواب السماء !!!
    فأنا لا ألتفت للوراء أبدا....!!
    فادا كان حبهم شيئ
    فكرامتي أشياء......!!!



    avatar
    المجروح
    ...
    ...

    ذكر
    العمر العمر : 26
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 143
    تاريخ التسجيل : 08/07/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف المجروح في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 1:50 pm

    سؤالي لمن يستطيع الاجابة جزاه الله خيرا

    من هو ابن الذبيحين ؟؟؟
    avatar
    محمد الخضر
    مشرف القسم الإسلامي
    مشرف القسم الإسلامي

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف محمد الخضر في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 9:09 pm

    شكرا لك أخي المجروح _ عجل الله شفاءك- على هذا السؤال وإليك الجواب وأرجو أن يكون وافياً:
    (أنا ابن الذبيحين)

    حديث أخرجه الحاكم في المستدرك عن معاوية

    سببه عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل: يا رسول الله خلفت البلاد يابسة والماء يابسا هلك المال وضاع العيال فعد على مما أفاء الله عليك يا ابن الذبيحين!

    فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه.

    قيل لمعاوية وما ابن الذبيحين؟ قال: إن عبد المطلب لما أمر بحفر زمزم نذر لله إن سهل له أمرها أن يذبح بعض ولده وأخرجهم وأسهم بينهم فخرج السهم لعبد الله فأراد ذبحه فمنعه أخواله من بني مخزوم وقالوا له: أرضِ ربك وافدِ ابنك

    ففداه بمائة ناقة فهو الذبيح الثاني وإسماعيل الأول

    انظر: البيان والتعريف لأبراهيم بن محمد الحسيني: ج1/ص293
    avatar
    spider man
    ...
    ...

    ذكر
    الدولة :
    العمر العمر : 24
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    مزاجي :

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف spider man في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:44 pm

    والله موضوع كان لازم من زمان ينزل وخاصة معنا عضو رائع بجيبنا على اسئلتنا

    جزاك الله عنا كل خير محمد خضر


    سؤالي هو : ماذا يفعل من حالف اليمين اذا اخطأ في يمينه من غير قصد وليست يمين غموس

    يعني كفارة أولا أم صيام ؟

    أرجو الاجابة ولك جزيل الشكر والامتنان
    avatar
    محمد الخضر
    مشرف القسم الإسلامي
    مشرف القسم الإسلامي

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    سؤال أحكام اليمين وكفارته

    مُساهمة من طرف محمد الخضر في الخميس ديسمبر 09, 2010 10:21 pm

    شكرا لك أخي سبايدر على سؤالك الجميل وقد ذكرتني ببحث كنت قد كتبته منذ سنوات وهو أكثر من عشر ورقات أجتزىء منه ما يناسب السؤال وإليك الجواب:
    اليمين على نوعين : الأول يمين الخصومة والثاني في غير الخصومة وهذا على ثلاثة أنواع:
    أحدها: لغو اليمين: كقول الشخص: لا والله وبلى والله, والله ما تقوم إذا دخل عليه صاحبه فأراد أن يقوم له ونحو ذلك مما لا يقصد منه الحالف اليمين وإنما هو سبق لسان وهو ما تسأل عنه أخي العزيز, فإنها لاتنعقد بحال. ولا يجب عليه كفارة؛ لأن اللغو هو الكلام الذي لايقصد إليه المتكلم.
    الثاني: يمين المكره, وهذه لا تنعقد بأي حال, لحديث الدار قطني: ليس على مقهور يمين.
    الثالث: اليمين المنعقدة: وهي إما أن تكون على فعل ماض أو على فعل مستقبل.
    والأول إن كان كاذبا فيه فهو اليمين الغموس, حيث يقتطع به حق غيره وماله فهذا حرام وهو من الكبائر وعند جمهور العلماء لاكفارة له؛ لأنها أعظم من أن تكفر. وعند الإمام الشافعي تكفر.
    والثاني وهي اليمين على المستقبل ففيها الكفارة بإجماع العلماء. إن أراد الرجوع عن يمينه, أما إن أراد البقاء على يمينه فلا شيء عليه كأن حلف بأن لا يدخل دار فلان.
    والكفارة هي أن يتخير بين ثلاثة أمور:
    1- عتق رقبة يعني تحرير عبد – إن وجد – وهذا غير موجود في زمننا.
    2- إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم الإنسان أهله. أو قيمتها عند بعض العلماء.
    3- كسوة عشرة مساكين.
    فإن عجز عن تحقيق شيء من هذه الأمور وجب عليه صيام ثلاثة أيام ولا يشترط فيها التتابع. قال الله تعالى:
    {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون}[المائدة:89]
    ولليمين أحكام متعددة وشروط وأركان وصيغ ومسائل ليس هنا مجال سردها , وأرجو أن تكون الإجابة أدت المقصود منها. ولله الحمد والمنة.
    avatar
    سفير الحب
    ...
    ...

    ذكر
    الدولة :
    العمر العمر : 26
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 21/10/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف سفير الحب في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:37 pm

    سؤالي لكم وبتمنى جواب واضح وشامل

    هل الأنبياء والرسل جميعها معصومة عن الخطأ ؟

    واذا كان لا فمن المعصوم فقط ؟
    avatar
    محمد الخضر
    مشرف القسم الإسلامي
    مشرف القسم الإسلامي

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف محمد الخضر في الجمعة ديسمبر 17, 2010 5:51 pm

    أخي سفير الحب شكرا لسؤالك وأقدم لك هذه الإجابة وأرجو أن تنمال إعجابك:
    لاشك أن الرسل والأنبياء اختارهم الله من أفضل البشر , وهذه الخيرية لاتعني القداسة مطلقا فهم مثلنا ينامون ويتزوجون ... ولكن الله أيدهم ببعض الأمور التي تساعدهم على تبليغ الرسالة, ومن هذه الأمور العصمة, والعصمة على نوعين
    1- العصمة في تبيلغ الدين .
    2- العصمة من الأخطاء البشرية .
    أولاً : أما بالنسبة للأمر الأول ، فإن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام معصومون في التبليغ عن الله تبارك وتعالى ، فلا يكتمون شيئاً مما أوحاه الله إليهم ، ولا يزيدون عليه من عند أنفسهم ، قال الله تعالى لنبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – " يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس " المائدة /67 ، وقال تعالى : " ولو تقول علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين * فما منكم من أحد عنه حاجزين " الحاقة /47 - 44 . والعصمة هنا لاتعني عدم التعرض للتعذيب وملاقاة الشدائد في سبيل تبليغ الدعوة بل وقد يتعرض للقتل بسسب ذلك كما حدث مع سيدنا زكريا وابنه يحيى عليهما الصلاة والسلام. ولكن قد يعصم الله بعض أنبيائه من القتل كما في الآية السابقة حيث عصم الله عز وجل محمد رسول الله من القتل.
    ثانياً: بالنسبة للأمر الآخر, فالخطأ البشري قد يقع فيه بعض الرسل كما ذكر القرآن ذلك ولكن هذا الخطأ قد يكون بقصد أو بدون قصد
    فإن كان بقصد فهذا قد يكون من كبائر الذنوب أو من صغائرها , أما الكبائر فقد اتفق العلماء بعدم صدورها من الأنبياء قبل الرسالة وبعدها, أما الصغائر التي لاتؤثر على تبليغ الرسالة فهذا قد يقع من الرسل كما حدث مع سيدنا آدم: " وعصى آدم ربه فغوى * ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ) طه / ‏‏121-122 ومع سيدنا موسى حين قتل القبطي, ولكن لايتركهم الله على هذا الخطأ ولكن سرعان ما ينبههم الله عليها فيسارعون بالتوبة كما حدث أيضا مع محمد عليه الصلاة والسلام حين عاتبه الله في حكمه بأسرى بدر.
    أما الخطأ البشري غير المقصود وهو ما يتعلق بأمور الدنيا من زراعة وتجارة وصناعة وطب وغيرها فهذا يجوز عليهم ومن ذلك حديث: مسلم في صحيحه ( 6127 ) عن رافع بن خديج قَالَ: قَدِمَ نَبِيّ اللّهِ - صلى الله عليه وسلم – الْمَدِينَةَ ، وَهُمْ يَأْبُرُونَ النّخْلَ . يَقُولُونَ يُلَقّحُونَ النّخْلَ . فَقَالَ : "مَا تَصْنَعُونَ ؟ " قَالُوا : كُنّا نَصْنَعُهُ. قَالَ : "لَعَلّكُمْ لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا كَانَ خَيْراً " فَتَرَكُوهُ . فَنَفَضَتْ أَوْ قال : فَنَقَصَتْ . قَالَ : فَذَكَرُوا ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ : " إِنّمَا أَنَا بَشَرٌ ، إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ دِينِكُمْ فَخُذُوا بِهِ ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ رَأْيي ، فَإِنّمَا أَنَا بَشَرٌ" أي أصيب وأخطىء.
    ولكن علينا الحذر من الدعاوى التي تنسب الخطأ في الوحي للأنبياء وبالتالي يدعو إلى نسف التشريع بكامله فأنت كما ترى أن الخطأ في التبليغ لايجوز على الأنبياء وإن حدث خطأ في بعض الصغائر فالله لايقرهم عليها وهذا أكبر دليل على أنهم رسل إذ لو كان القرآن قد كتبه محمد عليه الصلاة والسلام كما كان يدعي الكفار والمنافقين والمستشرقين وأذنابهم في عصرنا الحاضر لما أثبت الآيات التي تعاتبه على بعض تصرفاته كقصته مع متبناه زيد بن حارثة وزواجه من زينب بنت جحش وقضية أسرى بدر وعبس وتولى . أرجو أن يكون الجواب وافيا لكم راجيا منكم التعليق والنقاش
    avatar
    أسير الصمت
    ...
    ...

    ذكر
    العمر العمر : 26
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 94
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف أسير الصمت في الأحد ديسمبر 19, 2010 3:25 pm

    بارك الله بمن يجمل لنا الفائدة

    جعله الله بميزان حسناتك يوم القيامة أخ محمد

    شكرا جزيلا لك على كل ما تجاوبنا عنه


    سؤالي لكم :

    حلفت منذ اسبوعين على عدم فعل شيء قد فعلته من قبل

    ولكنه لا يغضب الله تعالى ولا يناقض ديننا الحنيف

    ولكنني رجعت لفعله ولن استطع تركه

    ما الذي يتوجب علي فعله

    أرجو الإجابة على سؤالي وأتمنى لك كل السعادة والتوفيق
    avatar
    المجروح
    ...
    ...

    ذكر
    العمر العمر : 26
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 143
    تاريخ التسجيل : 08/07/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف المجروح في الخميس ديسمبر 23, 2010 6:31 pm

    وأنا عندي سؤال بس يمكن الأخ محمد ما عم يفضى يجاوبنا

    يلا مو مشكلة ناطر دوووري
    avatar
    محمد الخضر
    مشرف القسم الإسلامي
    مشرف القسم الإسلامي

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف محمد الخضر في الجمعة ديسمبر 24, 2010 5:27 pm

    أشكر جميع من يتفاعل معنا في هذا النقاش, وما في مشكلة أخي المجروح فلو ما كنت فاضي بفضيلك حالي وتكرم عيونك.
    أما بالنسبة لأخي أسير الصمت فأعتذر عن التأخر في الإجابة؛ والسبب عدم وضوح الصيغة التي حلفت بها؛ لأن ذكر الصيغة الحرفية في السؤال تعطي جواباً دقيقاً, والذي أراه أن يمينك هو من نوع اليمين على المستقبل كأن حلفت بأنك لن تلعب بالكرة, أو لن تكلم فلانا من الناس, أو لن تدخل دار فلان فلعبت أو كلمت أو دخلت, فهذا فيه الكفارة باتفاق العلماء لأنك حنثت بيمينك, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حلف على شيء ثم رأى أن غيرها خير منها, فليكفر وليأت الذي هو خير.
    وأما مقدار الكفارة فقد ذكرته في الجواب السابق, فإن لم يستطع الإطعام أو اللباس فيدفع القيمة حسب حالته الإقتصادية فإن كان يكفيه خمسين ليرة لوجبة أو 75 أو 100 ليرة فيضرب ذلك ب: 10 ويتصدق بها, فإن عجز عن ذلك كله فيصوم ثلاثة أيام ولا يشترط فيهن التتابع. وفقني الله وإياك للصواب.
    avatar
    محمد الخضر
    مشرف القسم الإسلامي
    مشرف القسم الإسلامي

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف محمد الخضر في الجمعة يناير 14, 2011 10:04 am

    سؤالي للشباب والبنات: عم اسمع بالفترة الأخيرة مصطلح الإيمو وخاصة ممن هم في سن الشباب ولما بحثت في الموضوع هالني انتشار هذه العقائد فأحببت أن أطرح الموضوع للنقاش وتحذير شبابنا وبناتنا من هذه المعتقدات الزائفة, والأسئلة التي في بالي الآن وحبذا من عنده إجابة يطرحها للنقاش:
    مالفرق بين هؤلاء الإيمو وبين عباد الشيطان الحديثين والقديمين(اليزيديين)؟ ومن أين وفدت علينا هذه المعتقدات؟ وما هي أهم طقوسهم؟ وكيف تناقش من يعتنق هذه الأفكار؟
    avatar
    فلسطيني وافتخر
    مشرف قسم منوعات الرياضة
    مشرف قسم منوعات الرياضة

    ذكر
    الدولة :
    العمر العمر : 21
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2619
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010
    الهواية :
    العمل والترفيه :
    مزاجي :

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف فلسطيني وافتخر في الجمعة فبراير 04, 2011 10:35 pm

    مشكور على هذا الموضوع الرائع


    سؤالي انا ليش الرجال محرم عليه لبس الرير



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    avatar
    masre for ever
    ...
    ...

    ذكر
    الدولة :
    العمر العمر : 26
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 01/02/2011

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف masre for ever في الأحد فبراير 06, 2011 2:11 pm

    فعلا في انتشار كبير لظاهرة الأيمو

    وماشالله بتلاقي كتيرين متقلدين فيهم

    وانا رأيي لا خلاف بين عباد الشياطين وبين الإيمو

    فسبحان الله لا نقدر ان نرى الأجانب في حال إلا أن نسير ورائهم سير البعير

    أشكرك أخ محمد على سؤالك الذي أتى بوقته
    avatar
    محمد الخضر
    مشرف القسم الإسلامي
    مشرف القسم الإسلامي

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    سؤال حكم لبس الحرير للرجال

    مُساهمة من طرف محمد الخضر في الأحد فبراير 06, 2011 8:26 pm

    أخي الفلسطيني يحرم لبس الحرير على الرجال البالغين, إلا لضرورة كحر أو برد مهلكين, أو لدفع جرب أو حكة أو ستر عورة, كما يحرم استعماله إلا إذا ركب مع قماش آخر وكانت نسبته الأقل منهما. وذلك لأحاديث منها:
    حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه في البخاري قال: نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشرب في آنية الذهب والفضة, وأن نأكل فيها, وعن لبس الحرير والديباج, وأن نجلس عليها.
    وفي البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: رخص النبي صلى الله عليه وسلم للزبير وعبد الرحمن في لبس الحرير لحكة بهما.
    والسبب في تحريم الحرير على الرجال ما فيه من نعومة وليونة لا تليق بشهامة الرجال, بل هي ألصق بطبيعة المرأة؛ لذلك أحله الله للمرأة وحرمه على الرجل.
    تنبيه: ما يطلق عليه اليوم حرير صناعي اليوم ليس له دخل في التحريم وهو مباح كالجوارب وإنما هو توافق في الإسم وليس في المعنى. والله أعلم.
    avatar
    أسير الصمت
    ...
    ...

    ذكر
    العمر العمر : 26
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 94
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف أسير الصمت في الثلاثاء فبراير 08, 2011 3:22 pm

    طيب انا عندي شغلة محيرتني كتير


    ليش اكثر اهل النار هم نساء؟

    يعني في كتير شغلات وكتير كتير كمان عم تنعمل من الشباب وكلشي بيعلموه البنات بيعملو اكتر منه الشباب

    فيا ترى شو السبب أخوتي ؟

    شكرا لك اخ محمد خضر وجزاك الله كل خير
    avatar
    محمد الخضر
    مشرف القسم الإسلامي
    مشرف القسم الإسلامي

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    سؤال هل النساء أكثر أهل النار؟

    مُساهمة من طرف محمد الخضر في الثلاثاء فبراير 08, 2011 11:32 pm

    ورد في الحديث الصحيح الذي يرويه البخاري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ صلى الله عليه وسلم : «‏ إِنِّي رَأَيْتُ الْجَنَّةَ ،‏ فَتَنَاوَلْتُ عُنْقُوداً ،‏ وَ لَوْ أَصَبْتُهُ لأَكَلْتُمْ مِنْهُ مَا بَقِيَتِ الدُّنْيَا ،‏ وَ أُرِيتُ النَّارَ ،‏ فَلَمْ أَرَ مَنْظَراً كَالْيَوْمِ قَطُّ أَفْظَعَ ،‏ وَ رَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ »‏ .‏ قَالُوا بِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : «‏ بِكُفْرِهِنَّ »‏ ، قِيلَ : يَكْفُرْنَ بِاللَّهِ ؟ قَالَ : «‏ يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ ،‏ وَ يَكْفُرْنَ الإِحْسَانَ ،‏ لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ كُلَّهُ ،‏ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئاً قَالَتْ مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْراً قَطُّ »‏ .‏
    وقد ورد أيضا أن أكثر أهل الجنة من النساء, ويتم التوفيق بين الأمرين لما نعلم أن النساء أكثر من الرجال وأن لكل رجل في الجنة امرأتان من الأنس, وأن المؤمنين يخرجون من النار عن آخرهم بما فيهم النساء المسلمات العاصيات فبالتالي سيزيد عدد أهل الجنة وتنقلب أكثرية النساء من النار إلى الجنة 0
    avatar
    ميسي العرب
    ...
    ...

    ذكر
    الدولة :
    العمر العمر : 25
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 02/12/2010
    مزاجي :

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف ميسي العرب في الأربعاء فبراير 09, 2011 12:10 am

    الله يجزيك الخير يا اخ محمد
    ويجمعنا بالجنة سوى ربي
    i am memo emo
    with my kiss
    avatar
    محمد الخضر
    مشرف القسم الإسلامي
    مشرف القسم الإسلامي

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف محمد الخضر في الجمعة فبراير 11, 2011 3:52 pm

    أشكر الأخوة جميعا على هذا التفاعل وجزاكم الله خيرا.
    الأخ ميسي حشرني الله وإياك وجميع أهل المنتدى في الجنة.
    الأخ مصري, سرني مداخلتك ولعل الضياع الذي يعيشه الشباب هو السبب في تبني هذه الأفكار الهدامة, فأنت تلاحظ ما حدث في مصر في هذه الأيام وكيف أن الشباب ترك هذه المظاهر والأفكار الزائفة وسمعت في بعض التقارير وشاهدت كيف لجأ الكل إلى الله وصلاتهم وكأنهم في الحج وحتى الأغاني الهابطة انتفت نهائيا من ساحة التحرير وهذا دليل على السمو العالي الذي وصل له شباب مصر.
    فإذا كنت مصريا ياريت بتوضح هذا الكلام إن كان صحيحا.
    avatar
    ميسي العرب
    ...
    ...

    ذكر
    الدولة :
    العمر العمر : 25
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 02/12/2010
    مزاجي :

    سؤال رد: للنقاش الجاد ضمن حدود المواضيع الإسلامية فقط

    مُساهمة من طرف ميسي العرب في السبت فبراير 12, 2011 1:53 am

    ما بيكون انسان ملتزم بالدين عن قناعة لأ بالعكس بيكون اخد الدين وراثة واجباري عنو
    مشكووووور عالسؤال
    i am memo emo
    with my kiss

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 5:18 am